الشروط والأحكام

اعرف المزيد عن مونى لوب الشروط والاحكام

1- تمهيد:

تقدم هذه الاتفاقية الشروط والأحكام التي تنظم العلاقة التعاقدية بين المستخدم أو طالب الاشتراك ومنصة موني لوب, لتقديم إرشادات وشروط ملزمة قانونا فيما يتعلق بالخدمات المقدمة لك من شركة الدوائر المالية, وهي شركة تأسست وفقا لقوانين المملكة العربية السعودية ومرخصة من قبل البنك المركزي السعودي لتجربة منتجاتها الابتكارية في البيئة التجريبية (Sandbox)، وتمتلك الشركة الإمكانات التي تتيح لها فتح الحسابات وتقديم خدمات ومنتجات في مجال التقنية المالية حسب الأنظمة والتعليمات الصادرة من البنك المركزي السعودي وتحكم هذه الشروط والأحكام علاقتكم بالشركة والخدمات المقدمة و استخدامك لتطبيق موني لوب سواء على الهاتف المحمول أو أي جهاز إلكتروني آخر أو موقع موني لوب الالكتروني, تهدف هذه الشروط والأحكام إلى تمكين طالب الاشتراك من الاستفادة من الخدمات والمنتجات المقدمة فى المنصة، على أعلى معايير الخصوصية بما يتوافق مع الأنظمة في المملكة العربية السعودية وما تحتويه هذه الاتفاقية.

بموافقتك فإنك تقر على قراءة الشروط والأحكام وفهم مضمونها والموافقة على ما جاء فيها وأي تعديل أو إضافة أو حذف يطرأ عليها, بهذا تصبح الأحكام والشروط  سارية المفعول فور تسجيل المستخدم في المنصة أو الخدمة المحددة. يعتبر المستخدم  موافقاً عليها وملتزمًا بها، ويجب أن يلتزم بها في جميع التفاعلات والاستخدامات المستقبلية للخدمة أو المنصة.

 

2- التعريفات:

2/1- الدوائر المالية: شركة ذات مسؤولية محدودة تم تأسيسها بالمملكة العربية السعودية وفقاً لنظام الشركات السعودي.

2/2- موني لوب: منصة سعودية مرخصة من البنك المركزي السعودي (ساما)، تابعة لشركة الدوائر المالية، تقوم بإدارة الجمعيات الادخارية والإشراف عليها، لتمكين المشترك من الانضمام للجمعيات المالية المقدمة في المنصة، ويشار إليها (بالمنصة).

2/3- الجمعية: حلقة منشأة من قبل المنصة تتكون من عدة أشخاص طبيعيون، ملتزمين بالتزام مالي شهري متساوي لمدة زمنية محدودة، وتهدف لجمع المبالغ من جميع المشتركين بها، بحيث يستلم كل مشترك حسب الشهر المحدد له من قبل المنصة عند الاشتراك قيمة مجموع المبالغ المدفوعة من بقية المشتركين.

2/4- SANDBOX: نظام البيئة التجريبية التشريعية المصمم من البنك المركزي السعودي يهدف لقياس وفهم أثر التقنيات الجديدة في سوق الخدمات المالية.

2/5- المستخدم: الشخص الطبيعي صاحب الحساب الشخصي في المنصة.

2/6- المشترك: المستخدم الذي قام بدفع رسوم الاشتراك في الجمعية المنضم لها بعد قبوله. 

2/7- التقويم المعتمد: التقويم الميلادي.

2/8– الشهر: الشهر الميلادي الكامل أي كان عدد أيامه وعلى سبيل المثال: شهر يناير (31 يوم) وشهر فبراير (28) يوم.

2/9- القسط الشهري: المبلغ الشهري المدفوع من قبل المشتركين في الجمعية طيلة مدة الجمعية.

2/10- الرسوم: هي المبالغ التي تفرضها المنصة على طالبي الاشتراك مقابل التمكين من خدمات المنصة وعلى سبيل المثال: الرسوم الإدارية الالتحاق بالجمعية

2/11-الأتعاب: المبالغ التي تأخذ من العميل في حال إخلاله بالاشتراطات الواردة في الشروط والأحكام وهي مبالغ تصرف لمكتب أو شركة محاماة تقوم بالترافع لاسترداد المبالغ التي دفعتها المنصة له.

2/12- نافذ: منصة إلكترونية تحت إشراف وزارة العدل تمكنّك من إصدار وإدارة السندات التنفيذية بكل سهولة وأمان.

 2/13- “سمة”: الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية.

 

3- آلية عمل المنصة ودورها:

3/1- تكون آلية عمل المنصة ودورها وفق الآتي:

3/1/1- التنسيق والإشراف على الجمعيات بما يتوافق مع سياسة الشركة.

3/1/2- دراسة طلبات الالتحاق بالجمعيات والنظر في أهلية المتقدمين لضمان السلامة من تعثر المشتركين.

3/1/3- ادارة الجمعيات في المنصة وتأكيد التزام المشتركين بالجمعية.

3/1/4- جمع المبالغ من المشتركين في الجمعية وإعادة توزيعها حسب الترتيب الذي تقوم المنصة بعمله قبل بداية كل جمعية.

3/1/5- توكيل مكتب أو شركة محاماة لتحصيل مبالغ المتعثرين لضمان سير الجمعية.

3/2- تكون خطوات الانضمام إلى الجمعية وفق الآتي:

3/2/1- تسجيل المستخدم في المنصة ليتم فحص الدرجة الائتمانية والتحقق من أهلية المتقدم.

3/2/2- استقبال طلبات الاشتراك من المشتركين وفحصها.

3/2/3- تحتفظ منصة موني لوب بالحق في استبعاد العميل من الجمعية وفقًا لتقديرها، وذلك بناءً على أنواع الجمعيات أو أحكام سياسة الشروط والأحكام. تشمل حالات الاستبعاد، على سبيل المثال لا الحصر:

3/2/3/1-عدم تناسب مستوى الدخل مع مبلغ الدفعة الشهرية ودور الاستلام. أو مع طبيعة الخدمة أو المنتج المقدم.

 

4- شروط وأحكام الاشتراك والاستخدام:

4/1- عند طلب المستخدم للاشتراك في الجمعيات يجب أن تتوفر فيه جميع الشروط الآتية:

4/1/1- أن يكون طالب الاشتراك مستوفياً للأهلية القانونية والشرعية والمالية، ومستكملاً لجميع البيانات المطلوبة كمستخدم.

4/1/2- لغير السعوديين, تأكد من (قسم أنواع الجمعيات) أن الجمعية أو الخدمة تقبل أعضاء -غير سعوديين- قبل تسجيلك، وهذا يعني أنه عليك قراءة الأحكام والشروط بعناية للتأكد من أنه لا توجد أي قيود تمنع غير السعوديين من الانضمام أو الاستفادة من الخدمة.

4/1/3- أن يكون المستخدم طالب الاشتراك المستفيد الحقيقي من الخدمة والمنتج في المنصة، ولا يجوز استخدام حساب شخص آخر بأي شكل كان.

4/1/4- ألا يقل عمر طالب الاشتراك عن 18 سنة.

4/1/5- الموافقة على تحرير سند لأمر إلكتروني من خلال منصة نافذ باسم الشركة بالمبلغ المتبقي للجمعية ويتم إلغاءه بعد انتهاء الجمعية أو في حال عدم بدء الجمعية لأي سبب كان.

4/1/6- الموافقة على تزويد وتمكين المنصة من دراسة الدرجة الائتمانية، منها على سبيل المثال: عدم وجود تعثرات مالية مقيدة في سمة، مراجعة التاريخ الوظيفي من خلال التأمينات الاجتماعية.

4/1/7- عدم التحاق طالب الاشتراك أو المشترك بجمعية أخرى في المنصة حتى انتهاء الجمعية النشطة.

4/1/8- أن يكون هناك دخل شهري ثابت.

4/1/9- في حال الانضمام إلى جمعية عبر منصة موني لوب، سيتم تسجيل التزام مالي باسمك لدى “سمة” بمجرد التسجيل في الجمعية، وسيظل هذا التسجيل قائماً حتى الوفاء بكامل التزاماتك المالية المتعلقة بالجمعية. هذا الإجراء يهدف إلى ضمان الالتزام بالمسؤوليات المالية وتعزيز الشفافية بين الأطراف المشاركة.

4/2- عند اختلال أو فقدان أو زوال أحد الشروط المشار إليها في البند (4/1) خلال مدة اشتراك المشترك في الجمعية، فإن المشترك يلتزم فوراً بإبلاغ المنصة ولا يحق له الانتفاع بالمخصصات المالية في حال كان الدور عليه وتقوم المنصة بالرد على المشترك خلال خمسة أيام عمل، باستمراره أو عدم استمراره وفي حال عدم رد المنصة خلال المدة المشار إليها ،يعني ذلك عدم قبول المنصة لاستمرار المشترك.

4/3 عند رد المنصة بعدم القبول بعد فقدان أحد الشروط، أو مضي المدة المنصوص عليها فإن المنصة تلتزم برد المبالغ التي قام بدفعها خلال مدة اشتراكه عدا الرسوم المدفوعة والأتعاب إن وجدت.

4/4- من خلال التقديم على “موني لوب”، يمنح العملاء موافقتهم الكاملة وتفويضهم لشركة “الدوائر المالية” لطلب بيانات العملاء من أي وكالة مالية أو مؤسسة أو أي وكالة تقارير عن المستهلك للاطلاع على السجلات المالية أو غيرها من المعلومات المالية مثل الراتب، من أجل إجراء تحقيق أو لتحديد أهلية العملاء لاستخدام خدمات ومنتجات “موني لوب”.

4/5-الالتزام بعدم مضايقة أو اساءة معاملة -أي تصرف أو كلمة قد تعتبر مهينة أو غير لائقة تجاه الآخرين- أو تشويه سمعة أو قذف أو التقليل من شأن أو تهديد أو ممارسة التفرقة أو التمييز العنصري تجاه أي مستخدم أو عضو في الجمعية أو موظف في الشركة أو أي مستخدم آخر.

4/6-عدم نشر أو ترويج معلومات مضللة أو كاذبة أو محاولة لتحريف الحقائق أو تقديم معلومات بطريقة غير دقيقة أو ناقصة تجعل القراء يتخذون قرارات خاطئة أو يفهمون الأحداث بشكل غير صحيح.

 

5- التزامات وإقرارات المشترك والمشتركين:

5/1- يلتزم المشترك بجميع ما ورد في البند (4/1).

  5 /2- يلتزم المشترك بسداد الأقساط الشهرية في موعد استحقاقها حسب نوع ومدة الجمعية، ويكون السداد في اليوم الثامن والعشرين (28) من كل شهر ميلادي للأقساط الشهرية.

5/3- يقر المشترك بصحة البيانات الشخصية التي قام بتزويدها للمنصة، وأنه في حال عدم صحة البيانات الشخصية، فإنه يتحمل كافة المسؤولية القانونية والآثار المترتبة على ذلك.

5/4- يلتزم المشترك عند طلب المنصة أي بيانات أو معلومات إضافية لأغراض الشروط والأحكام، بتوفيرها مباشرة وفي حال عدم الاستجابة يحق للمنصة تعليق الاشتراك ويتحمل المشترك كافة الآثار القانونية والمالية المترتبة على ذلك.

5/5- عند تعديل أو تحديث الشروط والأحكام يوافق العميل على ذلك التعديل أو التحديث.

5/6- يقر المشترك بأنه المستفيد الحقيقي من الحساب والمنتجات والخدمات المقدمة في المنصة.

5/7- يلتزم العميل بإبلاغ المنصة عن طريق وسائل التواصل في حال الاشتباه بعملية غير طبيعية في حسابه فورا وقوعها.

5/8- يقر المستخدم / المشترك بعدم استخدام المنصة لأي غرض غير نظامي أو تشهيري أو أي ما يلحق الضرر بالمنصة أو الغير.

5/9- يلتزم المشترك بتمكين المنصة من التحقق من التاريخ أو السجل الائتماني، وذلك من خلال الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) وسيكون التصنيف الائتماني له تأثير على دور الاستلام لكل مشترك.

5/10- يقر المشتركين بتوكيلهم للمنصة للقيام بالمطالبة القضائية للمشترك المتعثر عن السداد وللمنصة حق توكيل الغير من مكاتب وشركات المحاماة.

5/11- يقر العميل بمسئوليته عن الأموال المسددة في حسابه لدى موني لوب أو المودعة أو المحولة إليه، وأنه يجب عليه إبلاغ الجهات الرسمية عن أي إيداع أو تحويل مشكوك فيه أو ليس من حقه فور علمه به, سواء كانت الأموال المودعة قد تمت بعلمه أم بدون علمه, كما يقر بأن هذه الأموال ناتجة من نشاطات مشروعة وقانونية.

5/12- يقر العميل ويتعهد بأنه لا توجد أي قيود قانونية أو نظامية تمنعه من التعامل مع موني لوب أو فتح حساب لديها. كما يضمن أن جميع البيانات والمستندات التي قدمها لموني لوب صحيحة وموثقة بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يقر العميل بأنه قد قرأ وفهم جميع أحكام وشروط ونصوص هذه الاتفاقية بشكل كامل.

5/13- تقع على المستخدم مسؤولية تصحيح بياناته فورا في حال تغيرها أو إدخالها بشكل غير صحيح أو غير كامل.

5/14- يعلم المشترك أن جميع الجمعيات المسجلة على العميل و جميع الأقساط ستكون مسجلة على العميل في سمة و تدخل ضمن الإلتزامات المالية على العميل.

 

6- أنواع الجمعيات

تنقسم الجمعيات في موني لوب إلى ثلاثة أنواع وهي:1-فزعة مالية  2-رسوم رمزية  3-مكافآت ادخارية .

 

7- جمعية “فزعة مالية”

هي جمعية يستلم المشترك فيها مبلغ الجمعية في أول دور -أي يكون أول من يستلم مبلغ الجمعية من بين الأعضاء- في التاريخ المحدد له.

7/1- يلتزم المشترك بسداد الأقساط الشهرية في مواعيدها المحددة, ويكون السداد في اليوم الثامن والعشرين (28) من كل شهر ميلادي.

7/2- يتم استلام مبلغ الجمعية في التاريخ المحدد للمشترك.

7/3-لا يمكن للمشترك التعديل على مبلغ الجمعية أو عدد الأشهر أو الموعد المحدد للاستلام بعد الاشتراك بها.

7/4- جمعية “فزعة مالية” ليست متاحة لغير السعوديين.

7/5-يجب أن يكون المشترك في جمعية “فزعة مالية”موظف.

7/6-يجب ألا يقل عمر المشترك عن 18 سنة وأن يكون مستوفياً للأهلية القانونية والشرعية والمالية.

7/7-يتم أرسال سند لأمر الكتروني قبل الاشتراك في الجمعية يتضمن الأقساط المتبقية زائد رسوم قضائية وقانونية في حال التعثر-يتم إلغاء السند إذا انتهت الجمعية أو عدم بدء الجمعية لأي سبب كان- لضمان عدم تعثر الجمعية.

7/7/1- للاشتراك في الجمعية يجب الموافقة على السند لأمر.

 7/8- تُحسب الرسوم قبل الاشتراك في الجمعية بناءً على القسط الشهري وعدد الأشهر.

7/9-يتم تطبيق ما ذكر في المادة الثالثة عشر (التعثرات والمطالبات) في حال التعثر.

 

8- جمعية “مكافآت مالية”

هي جمعية يستلم فيها المشترك مبلغ الجمعية في الدور الاخير لكن مع حصوله على مكافأة مالية. 

8/1-جمعية “مكافآت مالية” ليس عليها رسوم ويستلم المشترك بها مكافأة إضافية مع مبلغ الجمعية.

8/2-جمعية “مكافآت ادخارية”متاحة لغير السعوديين.

8/3- لايشترط ان يكون المشترك في جمعية “مكافآت ادخارية”موظف.

8/4- يلتزم المشترك بسداد الأقساط الشهرية في مواعيدها المحددة, يكون السداد في اليوم الثامن والعشرين (28) من كل شهر ميلادي.

8/5-يجب ألا يقل عمر المشترك عن 18 سنة وأن يكون مستوفياً للأهلية القانونية والشرعية والمالية.

8/6-يستلم المشترك مبلغ الجمعية في التاريخ المحدد له, حتى لو تم سداد جميع الدفعات.

8/7- لا يمكن للمشترك التعديل على نوع الجمعية أو مبلغ الجمعية أو عدد الأشهر أو الموعد المحدد للاستلام بعد الاشتراك بها.

8/8- لن يتم تحويل مبلغ الجمعية في حال كان لديك دفعات متعثرة.

8/9-يتم تطبيق ما ذكر في المادة الثالثة عشر (التعثرات والمطالبات) في حال التعثر.

 

9- جمعية “رسوم رمزية”

هي جمعية يكون للمشترك الحرية في اختيار شهر الاستلام ومبلغ الجمعية على حسب الأدوار والجمعيات المتاحة.

9/1-يلتزم المشترك بسداد الأقساط الشهرية في مواعيدها المحددة, ويكون السداد في اليوم الثامن والعشرين (28) من كل شهر ميلادي.

9/2-جمعية “رسوم رمزية”ليست متاحة لغير السعوديين.

9/3- لايشترط ان يكون المشترك في جمعية “رسوم رمزية”موظف.

9/4-يجب ألا يقل عمر المشترك عن 18 سنة وأن يكون مستوفياً للأهلية القانونية والشرعية والمالية.

9/5- لا يمكن للمشترك التعديل على مبلغ الجمعية أو عدد الأشهر أو الموعد المحدد للاستلام بعد الاشتراك بها.

9/6- يتم إرسال سند لأمر الكتروني قبل الاشتراك في الجمعية يتضمن الأقساط المتبقية زائد رسوم قضائية وقانونية في حال التعثر-يتم إلغاء السند إذا انتهت الجمعية أو عدم بدء الجمعية لأي سبب كان- لضمان عدم تعثر الجمعية.

9/6/1- للاشتراك في الجمعية يجب الموافقة على سند الأمر.

9/7- تُحسب الرسوم قبل الاشتراك في الجمعية بناءً على القسط الشهري وعدد الأشهر.

9/8- يتم تطبيق ما ذكر في المادة الثالثة عشر (التعثرات والمطالبات) في حال التعثر.

9/9- لن يتم تحويل مبلغ الجمعية في حال كان لديك دفعات متعثرة.

 

10- هذه الصياغة تقدم نظرة شاملة ومختصرة لأنواع الجمعيات وشروطها المختلفة, مما يتيح فهم الفروقات بينها, بموافقتك فإنك تقر على قراءة الشروط والأحكام وفهم مضمونها والموافقة على ما جاء فيها وأي تعديل أو إضافة أو حذف يطرأ عليها, وعلى صحة معلوماتك الشخصية.

 

11- معرفة المشترك بكون المنصة ضمن برنامج تجريبي المنصة مصرحة من قبل البنك المركزي:

يقر المشترك بأنه على علم تام بأن المنصة مرخص لها من البنك المركزي؛ لتجربة منتجاتها وخدماتها ضمن البرنامج التجريبي التشريعي (Sandbox)، الذي يهدف إلى أن يكون المشترك ضمن تجربة اختبار المنتجات وخدمات المنصة مع التأكيد بالتزام المنصة بكافة مسؤولياتها والتزاماتها التي قدمتها للمستخدم أو للمشترك.

 

12- مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب:

12/1- تقوم المنصة على وضع إجراءات واضحة لجميع موظفيها فيما يتعلق بمجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وذلك لضمان الالتزام في عدم استخدام حسابات الأفراد لأغراض غير مشروعة قد تتعلق بغسل الاموال أو تمويل الإرهاب. تستمد ضوابطها من اللوائح والتعليمات الصادرة من البنك المركزي. وذلك لغرض التحقق من عدم وجود أي شبهة قد تكون مرتبطة أو متعلقة بعمليات غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

12/2- يلتزم المشترك في سبيل ذلك التعاون والإفصاح عن أي شبهة، كما عليه استخدام حسابه بنفسه ولا يحق له الاشتراك لحساب الغير، وعند ثبوت عدم الالتزام بذلك فإنه معرض للمساءلة من قبل الجهات المسؤولة.

 

13- التعثرات والمطالبات:

13/1- في حال تعذر المشترك عن سداد القسط الشهري المستحقة تقوم/ يحق للمنصة إخطار المشترك عن طريق البريد الإلكتروني أو بالرسائل الهاتفية بالسداد خلال مدة 60 يوم تبدأ من أول شهر تخلف المشترك عن سداده.

13/2- في حال انتهاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة واستمرار تعذر المشترك عن سداد الأقساط الشهرية فإن المنصة ستقوم بتوكيل مكتب أو شركة محاماة، لتحصيل المبالغ المتعذرة من المشترك وذلك بالطرق والوسائل النظامية المتاحة لها.

13/3- يحق للمنصة إدراج المشترك المتعثر في الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة).

13/4- يلتزم المشترك المتعثر إضافة إلى سداد المبالغ المتعثرة، سداد أتعاب المحاماة والتكاليف القضائية أو غيرها من الرسوم الحكومية والقضائية المفروضة.

 

14- حالات الانسحاب:

14/1- يحق للمشترك الانسحاب مع إمكانية استرداد الرسوم الإدارية والقسط الشهري، خلال 48 ساعة من بدء الالتحاق بالجمعية.

14/2- يحق للمشترك الانسحاب من الجمعية واسترداد الأقساط الشهرية بعد مضي 48 ساعة من بدء الجمعية، دون استرداد الرسوم الإدارية.

14/3- يتم استرداد الرسوم الإدارية والأقساط الشهرية للمشترك المنسحب وبما لا يخالف ماورد في هذا البند، خلال 14 يوم عمل.

 

15- إخلاء المسؤولية المنصة:

15/1- يتم توفير التطبيق كما هو، أو الموقع أو المواد الموجودة على التطبيق أو أي منتج أو خدمة يتم الحصول عليها من خلال التطبيق كما هي, وبدون أي ضمانات من أي نوع، سواء كانت صريحة أو ضمنية إلى أقصى حد مسموح به وفقا للقانون المعمول به في المملكة العربية السعودية.

15/2- يكون استخدام الموقع على مسؤولية المستخدم/المشترك، ولن تتحمل المنصة، أي مسؤولية تجاه المستخدم/المشترك أو تجاه أي طرف آخر عن أي مما يلي:

15/2/1- تأخر الخدمة على الموقع أو تعطلها، بغض النظر عن كيفية حدوث ذلك، وعن أي أضرار تقع نتيجة ذلك.

15/2/2- أي أضرار مُباشرة أو غير مُباشرة أو عرضية أو تبعية أو خاصة أو تأديبية أو مُتوقعة أو غيرها، ناتجة عن استخدام الموقع أو محتوياته.

15/2/3- الخسائر، أو التعويضات، أو المسؤوليات أو المطالبات أو المصروفات، بما فيها الأتعاب والتكاليف النظامية، سواء كانت مُباشرة، أو غير مُباشرة أو فعلية أو تبعية أو مُتوقعة، ناشئة من استخدامك للموقع أو محتوياته في أي مسألة بغض النظر عن سبب نشوئها.

15/2/4- أي خسارة أو أضرار ناجمة عن أي سبب يخرج عن سيطرة المنصة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

15/2/5- تسري جميع أحكام الإعفاء من المسؤولية على النحو المنصوص عليه في هذه الشروط إلى الحد الذي يسمح به النظام المعمول به.

 

16- نقل الحقوق والالتزامات:

للمنصة حق نقل الحقوق المقررة بموجب هذه الاتفاقية أو تحويلها أو التعاقد عليها من الباطن والتصرف بها بأي شكل دون الحاجة إلى إخطار المستخدم أو المشترك أو الحصول على موافقته.

 

17- المحافظة على السرية:

17/1- لا يجوز لأي من طرفي الاتفاقية في أي وقت إفشاء أي معلومات سرية أو تبليغها إلى أي شخص فيما عدا المستشارين المهنيين أو مُمثليهم أو إذا تم طلبها من أي محكمة مختصة، أو لأي هيئة نظامية أو رقابية.

17/2- تتضمن المعلومات السرية جميع المعلومات المتوفرة في أي شكل، سواء مرئية أم شفهية أم إلكترونية، التي تتعلق بالمنصة أو المشترك، والتي يتم توفيرها أو الإفصاح عنها من خلال المنصة أو لموظفيها فيما يتعلق باستخدام المنصة.

17/3- تعهد العميل بالمحافظة على سرية جميع بياناته في موني لوب ومن ذلك بيانات الدخول والأرقام السرية وهويات المستخدم بالنسبة للخدمات الإلكترونية وغيرها، ويتحمل العميل أي مسئوليات أو تبعات أو خسائر تنشأ نتيجة إفشائه أو تقصيره في المحافظة على تلك البيانات والمعلومات.

 

18- الرسوم:

تقوم المنصة بدراسة الكفاءة المالية للمشتركين والتحقق من انطباق الاشتراطات عليهم، ومتابعة كافة الجمعيات على المنصة للتحقق من سيرها على أكمل وجه.

وتحتسب الرسوم الإدارية على العميل بناءً على معايير معينة يتم من خلاها إصدار الرسوم الواجب على المشترك دفعها للتمكن من الالتحاق بالجمعية منها على سبيل المثال: دور المشترك في الجمعية، مدى سلامة سجل الائتماني.

 

19- الفسخ والإنهاء:

مع احتفاظ المنصة بحقها في المطالبة بأي تعويض، يجوز للمنصة فسخ أو إنهاء أو تعليق هذه الاتفاقية واشتراك المشترك في أي من الحالات التالية:

19/1- إذا خالف المستخدم أحكام هذه الاتفاقية.

19/2- إذا علمت المنصة بشكل قاطع أو مرجح تعرض المستخدم لمخاطر ائتمانية أو احتيالية غير مشروعة أو غير نظامية.

19/3- إذا تبين للمنصة أن المستخدم قدم بيانات مضللة، أو غير كاملة أو غير صحيحة أو كان المستخدم مشاركا في عملية غش أو سلوك غير مشروع.

19/4- إذا اشتبهت المنصة بوقوع نشاط غير مصرح به أو احتيالي لحساب أو بيانات الدفع.

19/5- يجوز للمنصة حجز الأموال الموجودة في حساب العميل بالمنصة عملا بالأنظمة أو بأمر قضائي أو بطلب من جهة حكومية أو سلطة تنفيذية، كما يجوز تقييد إمكانية وصول المستخدم لحسابه الشخصي أثناء أي تحريات أو تسويات لأي منازعات قائمة.

19/6- إذا تعثر المشترك في سداد (قسطين) من الأقساط، أو الاشتراكات الشهرية لمدة 60 يوم من آخر قسط مستحق، أيهما أقرب.

19/7- إذا كان لدى “موني لوب” سبب للاعتقاد أن الحساب الخاص بالعميل المستخدم للحصول على خدمات منصة “موني لوب” يتم استخدامه خلافًا لما تم الإفصاح عنه، أو بطرق غير مصرح بها، أو في حالة الشك أو الاعتقاد بأن الحساب يُستخدم في أنشطة غير نظامية أو غير قانونية أو بشكل مخالف لهذه الاتفاقية.

19/8- في حالة قيام أي جهة تنظيمية أو حكومية متخصصة أو أي سلطة أخرى مماثلة ببدء تحقيق، أو اتخاذ إجراءات تنظيمية، أو تنفيذية ضد عميل لدى موني لوب أو أي فعل آخر تعتقد “موني لوب” أنه قد يضر بالصورة المؤسسية لشركة “الدوائر المالية”، وفي هذه الحالة قد تتخذ “موني لوب” إجراءات لحماية صورتها المؤسسية في ضوء التحقيقات أو الإجراءات التي يمكن أن تؤثر عليها سلباً.

19/8/1- تتعاون “موني لوب” بشكل كامل مع الجهات الرسمية والسلطات المختصة و تستجيب للمتطلبات القانونية المعمول بها في ضمن السياق القانوني والتنظيمي في مجال عملها.

19/9- في حالة عدم التزام العميل بالشروط والتعليمات ذات الصلة باستخدام خدمات “موني لوب” بما في ذلك الأحكام المتعلقة وشروط الاستخدام.

 

20- حالات الوفاة:

21/1 يتم التعامل مع المشترك المتوفى وهو ما يزال مرتبط مع المنصة على النحو التالي:

20/1/1- في حال أن المشترك المتوفى قد دفع عدة أقساط، ولكنه لم يستلم نصيبه من الجمعية، فسيتم استبعاد اسمه من قائمة مشتركي الجمعية ويُعاد نصيبه إلى ورثة المتوفى بموجب صك حصر الورثة أو وكالة شرعية سارية المفعول. وإرجاع ما تم دفعه دون خصم أي مبلغ تم دفعه، عدا الرسوم الإدارية بالمنصة، و للمنصة فقط الحق بإعادة هيكلة الجمعية لضمان استمرارها النحو المطلوب.

20/1/2- في حال أن الشخص المتوفى قد دفع أقساط وقد استلم نصيبه من الجمعية، فسيتم استبعاد اسمه من قائمة المشتركين بالجمعية وإسقاط الدفعات المتبقية على المشترك وتتكفل الشركة بتغطيتها لضمان سير الخدمة لجميع المشتركين دون أي تأثير.

 

21- عدم بطلان بنود الاتفاقية:

إذا أصبح حكم أي مادة من مواد وبنود هذه الاتفاقية غير نافذ، أو غير قانوني أو غير سارٍ بأي شكل، فإن عدم نفاذ أو عدم قانونية، أو إلغاء ذلك الجزء لا يؤثر على أي من أحكام هذه الاتفاقية أو تطبيق ذلك البند ولهذا الغرض فإن أحكام هذه الاتفاقية تعامل بشكل منفصل وفي حال تأثير البند غير النافذ أو غير القانوني أو غير الساري على تنفيذ هذه الاتفاقية فإنه يتم إعادة صياغة البند بما يتوافق مع غرض تنفيذ هذه الاتفاقية.

 

22- أحكام عامة:

22/1- اللغة العربية هي اللغة الأساسية لاستخدام المنصة.

22/2- لا تُشكل أي ممارسة جزئية أو عدم ممارسة أو تأخير في ممارسة أي حق أو تعويض تخلياً منا عن باقي الحقوق والتعويضات بموجب هذه الاتفاقية.

22/3- تخضع هذه النصوص والبنود، وأي التزامات غير تعاقدية ناشئة عنها أو تتعلق بها إلى أنظمة المملكة العربية السعودية، وفي حال نشوء نزاع لا قدر الله فإن الاختصاص القضائي يكون في محاكم المملكة العربية السعودية والاختصاص المكاني في مدينة الرياض.

22/4- الشركة وحدها المختصة في تفسير أي نص أو بند في حال عدم وضوحه.

22/5-تنتمي العلامات التجارية والبرامج لشركة الدوائر المالية وجميع المواد والمعلومات محمية بالأنظمة السعودية.

22/6- يحق لموني لوب اجراء اي تغييرات على هذه الشروط في أي وقت, ويتم تحديث الشروط والأحكام على ذلك, وسيتم النشر أو الإعلان عن هذه التغييرات عبر موقع موني لوب أو تطبيق موني لوب أو أي مصدر مناسب آخر يكون كافي للعميل ليتم ابلاغه رسميا, يجب على المستخدم أن يطلع على مواد الاتفاقية والتعديلات عليها من خلال المنصة من وقت لآخر.

 

23- يقر العميل بأنه قرأ وفهم شروط وأحكام الاتفاقية ووافق عليها، وأن عليه الالتزام بها في جميع التعاملات التي يقوم بها مع “موني لوب”، بما في ذلك الحسابات والجمعيات الادخارية والخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة.

كما يشمل الالتزام بالشروط والأحكام أيضًا جميع النماذج والمستندات والطلبات والملاحق التي يتم الاتفاق عليها بين العميل و”موني لوب”، والتي تكون ذات ارتباط بالحساب أو الجمعية الادخارية، وأنه يجوز للمنصة الاستفسار عن العميل من مقدمي المعلومات مثل على سبيل المثال لا الحصر، شركة سمة والتأمينات الاجتماعية وما تم ذكره في هذه الاتفاقية. بالإضافة إلى ذلك، يؤكد العميل على صحة جميع البيانات التي تم ذكرها في الاتفاقية، ويقر بأن البيانات التي يتم التعامل بها في إطار خدمات “موني لوب” صحيحة.

 

سمة

الشروط والاحكام  

1- “سمة”: الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية.

2- يلتزم المشترك بتمكين المنصة من التحقق من التاريخ أو السجل الائتماني، وذلك من خلال الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) وسيكون التصنيف الائتماني له تأثير على دور الاستلام لكل مشترك.

3- يوافق العميل على تزويد وتمكين المنصة من دراسة الدرجة الائتمانية، منها على سبيل المثال: عدم وجود تعثرات مالية مقيدة في سمة، مراجعة التاريخ الوظيفي من خلال التأمينات الاجتماعية.

4- يشمل الالتزام بالشروط والأحكام أيضًا جميع النماذج والمستندات والطلبات والملاحق التي يتم الاتفاق عليها بين العميل و”موني لوب”، والتي تكون ذات ارتباط بالحساب أو الجمعية الادخارية، وانه يجوز للمنصة الاستفسار عن العميل من مقدمي المعلومات مثل على سبيل المثال لا الحصر، شركة سمة والتأمينات الاجتماعية وما تم ذكره في الشروط والأحكام على موقع المنصة الرسمي.

5- يحق للمنصة إدراج المشترك المتعثر في الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة).

6- تحتفظ منصة موني لوب بالحق في استبعاد العميل من الجمعية وفقًا لتقديرها، وذلك بناءً على أنواع الجمعيات أو أحكام سياسة الشروط والأحكام, تشمل حالات الاستبعاد، على سبيل المثال لا الحصر:

6/1- عدم تناسب مستوى الدخل مع مبلغ الدفعة الشهرية ودور الاستلام. أو مع طبيعة الخدمة أو المنتج المقدم.

7- تقوم المنصة بدراسة الكفاءة المالية للمشتركين والتحقق من انطباق الاشتراطات عليهم، ومتابعة كافة الجمعيات على المنصة للتحقق من سيرها على أكمل وجه.

وتحتسب الرسوم الإدارية على العميل بناءً على معايير معينة يتم من خلاها إصدار الرسوم الواجب على المشترك دفعها للتمكن من الالتحاق بالجمعية منها على سبيل المثال: دور المشترك في الجمعية، مدى سلامة السجل الائتماني.

8- يعلم المشترك أن جميع الجمعيات المسجلة على العميل و جميع الأقساط ستكون مسجلة على العميل في سمة و تدخل ضمن الالتزامات المالية على العميل.

9- في حال الانضمام إلى جمعية عبر منصة موني لوب، سيتم تسجيل التزام مالي باسمك لدى “سمة” بمجرد التسجيل في الجمعية، وسيظل هذا التسجيل قائماً حتى الوفاء بكامل التزاماتك المالية المتعلقة بالجمعية. هذا الإجراء يهدف إلى ضمان الالتزام بالمسؤوليات المالية وتعزيز الشفافية بين الأطراف المشاركة.

 

السند لأمر 

الشروط والاحكام  

1- نافذ: منصة إلكترونية تحت إشراف وزارة العدل تمكنّك من إصدار وإدارة السندات التنفيذية بكل سهولة وأمان.

2- يتم أرسال سند لأمر الكتروني قبل الاشتراك في الجمعية يتضمن الأقساط المتبقية زائد رسوم قضائية وقانونية في حال التعثر-يتم إلغاء السند إذا انتهت الجمعية او عدم بدء الجمعية لأي سبب كان- لضمان عدم تعثر الجمعية.

3- يجب على العميل الموافقة على تحرير سند لأمر إلكتروني من خلال منصة نافذ باسم الشركة بالمبلغ الإجمالي للجمعية ويتم إلغاءه بعد انتهاء الجمعية أو في حال عدم بدء الجمعية لأي سبب كان.

4- للاشتراك في الجمعية يجب الموافقة على السند لأمر, (اطلع على قسم انواع الجمعيات في الشروط والاحكام في تطبيق أو موقع المنصة الرسمي).

 

التحصيل 

سياسة التحصيل

تهدف هذه السياسة المتعلقة بتحصيل المستحقات إلى تحسين إدارة عمليات التحصيل من خلال تصنيف المشتركين إلى فئات محددة، مما يسهل التعامل مع كل فئة بطرق تناسب ظروفها. الهدف الأساسي هو تقليل نسبة التعثر في السداد، وذلك من خلال التواصل المستمر وتقديم حلول مرنة مثل إعادة جدولة الديون أو تقسيط المبالغ المتأخرة، مما يعزز قدرة المشتركين على الالتزام بتسديد مستحقاتهم.

تعمل السياسة على تقييم المخاطر المرتبطة بكل مشترك، وهو ما يساعد شركة الدوائر المالية على تطوير استراتيجيات فعّالة لمعالجة المخاطر وتقليل الخسائر المحتملة. كما تسعى إلى تحقيق الشفافية في المعلومات المقدمة للعملاء، وهو ما يعزز ثقتهم في الشركة ويعطيهم صورة واضحة عن المبالغ المتأخرة والخيارات المتاحة للسداد.

تؤكد السياسة أيضًا على أهمية تعزيز قنوات التواصل مع المشتركين، لضمان تحقيق تجربة إيجابية لهم، مما يسهم في زيادة معدلات السداد ويخفف من حدة التعثر. كما تركز على حماية حقوق المستهلكين وضمان سرية بياناتهم، مما يعكس التزام المؤسسة بالأخلاقيات والنزاهة.

  1. تصنيف المشتركين لأغراض سياسة التحصيل:

 

المشتركين المتأخرين في السداد

المشتركين المتعثرين

التعريف

هم المشتركين الذين يقومون بالسداد بعد الموعد المحدد.

هم المشتركين الذين يفشلون في سداد أي مستحقات كما تم الاتفاق عليه لمدة 3 أشهر متصلة او 5 منفصلة.

الخصائص

–  المشتركين يقومون بالسداد بعد الموعد المحدد، ولكنهم يسددون كامل المبلغ. 

–  تأخيرات متكررة: المدفوعات تتأخر، ولكنهم لا يصلون إلى مرحلة التعثر.

–  سلوك سداد غير منتظم: يسددون في الوقت المحدد، أو يتأخرون دون إبلاغ مسبق.

–   عدم السداد في الموعد المحدد: هؤلاء المشتركين لا يلتزمون بمواعيد السداد المتفق عليها.

–   عدم السداد لفترة طويلة: الأقساط غير مدفوعة لفترة ممتدة، ما تتجاوز المدة المتفق عليها (على سبيل المثال، تأخير يزيد عن 90 يومًا بما يساوي 3 أشهر).

–   فشل في تسوية الديون: لا يقوم هؤلاء المشتركين بتسوية ديونهم أبدًا أو قد يسددون جزءًا صغيرًا من المبلغ على فترة الجمعية.

2-.    إجراءات التحصيل

الالتزامات العامة:

  • الموافقة المسبقة: عدم استقطاع أي مبالغ مالية دون وجود سند لأمر تمت الموافقة عليه مسبقًا من قبل المشترك.
  • الإخطار المسبق: إخطار المشترك مسبقًا قبل تنفيذ أي إجراءات تحصيلية، حتى في حال عدم تجاوبه مع قنوات التواصل.
  • إعادة الجدولة: تلتزم شركة الدوائر المالية بإعادة جدولة الأقساط في حال كانت الظروف المالية للمشترك تتطلب ذلك، وبشرط أن تكون الجدولة مرضية للطرفين.

إجراءات التحصيل التفصيلية:

  1. المرحلة الأولى: إرسال تنبيهات/اشعارات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية لتذكير المشترك بالمبالغ المستحقة.
  2. المرحلة الثانية: الاتصال الهاتفي المباشر لتوضيح المبالغ المتأخرة ومناقشة خيارات السداد.
  3. المرحلة الثالثة: في حال استمرار التعثر، يتم إرسال إنذار نهائي مع توضيح الإجراءات القانونية المحتملة.
  4. المرحلة الرابعة: اللجوء إلى الإجراءات القانونية (تنفيذ السندات) بعد استنفاد جميع قنوات التواصل والحلول الودية.
3-.    إجراءات التعامل مع المشتركين المتعثرين عن السداد

التقييم المالي:

  • تحليل الوضع المالي: تقييم الوضع المالي للمشترك المتعثر لتحديد أسباب التعثر ومدى قدرته على السداد.
  • تقديم الحلول: تقديم حلول مالية مرنة مثل إعادة جدولة الديون أو تقسيط المبالغ المتأخرة وفقًا لظروف المشترك.

الالتزامات الأخلاقية:

  • المعاملة المهنية: التعامل مع المشتركين المتعثرين باحترافية ومراعاة الظروف الشخصية والمالية التي يمرون بها.
  • الشفافية: إبلاغ المشترك بجميع الرسوم والإجراءات المترتبة على التعثر بشكل واضح وشفاف.

إعادة الجدولة:

  • شروط إعادة الجدولة: يتم إعادة جدولة الأقساط بناءً على طلب المشترك وبعد تقييم وضعه المالي، مع مراعاة أن تكون الشروط عادلة ومناسبة للطرفين.
  • توثيق الاتفاقيات: توثيق جميع الاتفاقيات المتعلقة بإعادة الجدولة بشكل رسمي وموثق.
4-.    بنود إضافية 

حماية حقوق المشتركين:

  • الخصوصية والأمان: تلتزم الشركة بحماية بيانات المشتركين وعدم استخدامها إلا للأغراض المحددة في سياسة الخصوصية.
  • حقوق المشترك: يحق للمشترك تقديم شكوى أو اعتراض على أي إجراء تحصيلي يعتبره غير عادل أو غير قانوني.

التزامات قانونية:

  • الإلتزام بالقوانين: تلتزم الشركة بجميع القوانين واللوائح المحلية والدولية المتعلقة بعمليات التحصيل.
  • التعاون مع الجهات الرقابية: التعاون الكامل مع الجهات الرقابية في حال وجود أي تحقيقات أو مراجعات.